ماجستير في التصميم للواقع الافتراضي
IED – Istituto Europeo di Design Barcelona
معلومات أساسية
موقع الحرم الجامعي
Barcelona, إسبانيا
اللغات
انجليزي
شكل الدراسة
في الحرم الجامعي
المدة الزمنية
9 months
الوتيرة
دوام كامل
رسوم دراسية
أتصل بالجامعة
أخر موعد للتسجيل
أتصل بالجامعة
اقرب موعد للبدء
18 Jan 2025
مقدمة
يقوم ماجستير التصميم في الواقع الافتراضي بتعليم جيل جديد من المصممين حول كيفية إنشاء تجارب وحلول غامرة باستخدام تقنيات وأدوات الواقع الافتراضي. من خلال التركيز الإبداعي والتكنولوجي بشكل واضح ، تعزز الدورة طرقًا جديدة للتصميم والتعلم والتفاعل استنادًا إلى الروايات الرائدة.
يتوقع الخبراء أن يكون تأثير الواقع الافتراضي على حياتنا مشابهاً لتأثير الإنترنت أو الهواتف الذكية ، مما يوفر إمكانات واعدة بشكل كبير في مجموعة واسعة من المجالات: التعليم والترفيه والمدن الرقمية والمقاطع الصوتية والمرئية والهندسة المعمارية والمركبات والهندسة ، نشاط اجتماعي…
مع بدء VR ، يطلب السوق المزيد من المهنيين المتخصصين الذين يفهمون السيناريو الحالي والمستقبلي ، ويدركون إمكانات التكنولوجيا الحالية ويظهرون مقاربة إبداعية لتصميم المحتوى والخبرات والمنتجات والخدمات.
هذا هو المعلم الرائد في أوروبا بفضل محتواه المتخصص. ينقسم البرنامج إلى ثلاثة أجزاء: استوديو التصميم الذي يغطي الوحدة النظرية ، وتصميم التقنية لتعلم كيفية العمل مع أجهزة وبرامج الواقع الافتراضي المحددة ، ومختبر التصميم ، وهو مختبر غامرة لإنشاء وتطوير المشاريع والخبرات في مختلف المجالات.
الأهداف
- لفهم العمليات والمنهجيات المشاركة في تصميم وتطوير وإنتاج تجارب غامرة والتواصل والعاطفية والاجتماعية باستخدام الواقع الافتراضي.
- لتطوير السرد والبيئات والخدمات باستخدام أدوات التصميم وتقنية الواقع الافتراضي.
- لبناء قاعدة سليمة لواقع افتراضي محدد ، الطريقة والمنهجيات والأدوات اللازمة لتطوير المشاريع المهنية المستقبلية.
- للحصول على الاستقلال في عملية التعلم حتى تتمكن من قيادة برامج وأجهزة تصميم الواقع الافتراضي بشكل مريح.
- لتجربة مجموعة من الاحتمالات التي يمكن أن يوفرها سرد القصص والانغماس في قطاعات مختلفة.
- بناء إطار للمفاهيم والموارد التي يمكن بها حل المشكلات أثناء تخطيط المشروع والتوصل إلى حلول مثالية.
- للمشاركة في فرق متعددة التخصصات حيث يتم تعزيز المناقشات والتعاون لإنشاء تصميمات وظيفية وفعالة.
المنهجية
الهدف من برنامج الماجستير هو تزويد الطلاب بمعرفة وموارد محددة للعمل في مجال الواقع الافتراضي.
يهدف البرنامج إلى:
- قم بإعداد الطلاب لقيادة عملية تصميم وتطوير بيئات الواقع الافتراضي باستخدام أحدث التقنيات والأدوات التي ستغير الطريقة التي يتفاعل بها الناس مع بعضهم البعض ومع محيطنا.
- قم بتدريس أساليب التصميم الجديدة وأدوات الواقع الافتراضي التي تتضمن برامج وأجهزة VR معينة ، وإعداد الطلاب للأنشطة المهنية المرتبطة بالتصميم والبيئات الغامرة والخبرات الرقمية الجديدة.
- عقد جلسات فنية حول تطوير المشروع والتطبيقات العملية ، وكذلك جلسات نظرية حيث يتم اختيار موضوع رئيسي لربط المعرفة المكتسبة.
- شجع الطلاب على تنفيذ مشاريع حقيقية لأهداف محددة بناءً على إحاطة العملاء (مع شركة أو مؤسسة شريكة).
- قدّمهم إلى عالم المحترفين من خلال حضور الفعاليات والمؤتمرات الدولية مثل Mobile World Congress و Sónar D.
- شجع الطلاب على تجربة سرد القصص والانغماس بطرق متنوعة ومثيرة وممتعة.
- تقييم فهم الطلاب على فترات متكررة طوال عملية التعلم.
الملف الشخصي للطالب
- المهندسين المعماريين ومصممي الديكور الداخلي والمهنيين ذوي الصلة الذين يرغبون في استكشاف الإمكانيات الإبداعية عروض الواقع الافتراضي في مجالاتهم المختلفة.
- مصممي الغرافيك ، مصممي الوسائط المتعددة أو التفاعلية ، الرسوم المتحركة ، الفنانين الرقميين ومصممي المنتجات الرقمية
- الأشخاص الذين لديهم خبرة أكاديمية و / أو مهنية مثبتة في مجال التصميم أو الصوتيات المرئية أو التكنولوجيا المهتمين باستكشاف الحدود الإبداعية لتكنولوجيا الواقع الافتراضي.
فرص عمل
هناك الكثير من الفرص في مجالات تجربة المستخدم وتصميم الواجهة وهندسة المعلومات وإدارة المشاريع . يتزايد الطلب على المتخصصين في الواقع الافتراضي في مجالات مثل الهندسة المعمارية والتصميم الداخلي ، وصناعة الصوت والبصريات والترفيه مع الاستوديوهات والوكالات ، والتصميم والهندسة الصناعية ، والمدن الرقمية ، والتعليم ، والاتصالات.
سيكون لدى أولئك الذين يكملون الماجستير مجموعة متنوعة من الخيارات المهنية للعمل على النحو التالي:
- حكوات القصص الواقع الافتراضي: مصممو ومبدعو القصص الجديدة في المستقبل.
- مصممي الواقع الافتراضي ومطوري المحتوى في Unity Engine.
- المديرين ومطوري المحتوى لمنصات VR.
- مصممي UX باستخدام الواقع الافتراضي.
- مديرو المشروعات الذين يتعاملون مع محتوى ومنتجات XR / VR.
- مصممي المعارض ومنظمي الأحداث مع بيئات غامرة.
- المطورين محاكاة والمصممين للعمارة واستوديوهات التصميم.
- منشئو VR والمتخصصون في الرسوم المتحركة أو ما بعد الإنتاج (FX) أو استوديوهات الألعاب.
- مصممو منتجات XR لشركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (IT) ، للوكالات التفاعلية أو للتطبيقات التجارية.
منسق
ميري جليز
منذ أن كانت طفلة ، زارت ميري وعاشت في بلدان مختلفة ، مما منحها منظوراً ثقافياً دولياً.
على مدار الخمسة عشر عامًا الماضية ، شاركت في مشاريع دولية تعمل كمصممة صوتية وتفاعلية مع المهندسين المعماريين والمصممين والمطورين ومتخصصي الاتصالات والتسويق ، وتصميم وإنشاء محتوى صوتي بصري ذكي للمتاحف والمعارض والمعارض والفعاليات والمنتجات والخبرات باستخدام الواقع المتقاطع (XR).
وهي شريك في استوديو Out of Format ، الذي يديره فريق دولي متعدد التخصصات مقره في برشلونة وميلانو. تنتج Mery إسقاطات فيديو للهياكل المعمارية الداخلية والخارجية ، بالإضافة إلى إنتاجات تفاعلية و AR و VR ومقاطع فيديو للأحداث والمهرجانات والأزياء والعلامات التجارية.
تشارك أيضًا في كل مرحلة من مراحل التطوير الاستراتيجي للمشروع ، من البداية الإبداعية والتوصل إلى الحل التقني المثالي ، إلى تصميم وتطوير المحتوى الصوتي المرئي أو إنتاج وإعداد أنظمة AV (أجهزة الإسقاط ، ومكبرات الصوت ، وأجهزة الاستشعار ...) والبرامج.
وهي المؤسس المشارك لمشروع GEOGAMING ، الذي حصل عليه الاتحاد الأوروبي من أجل تطوير وتنفيذ تكنولوجيات جديدة. هدفها هو جعل كل شخص يشعر بأنه مستكشف وتحويل كل موضوع أو مفهوم أو موقع إلى مغامرة تنتظر اكتشافها.
تعمل ماري كمستشارة للمفوضية الأوروبية للتعليم والصناعات الإبداعية . تخرجت في تصميم الفيديو من كلية الفنون البصرية في نيويورك SVA وفي التصنيع الرقمي والإلكتروني من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا FabLab. وهي أيضًا معلمة في قسم الفنون البصرية بالعبوات الناسفة في ميلان وبرشلونة.
صالة عرض
الطلاب المثاليون
- يرغب المهندسون المعماريون ومصممو الديكور الداخلي والمهنيون ذوو الصلة في استكشاف الإمكانيات الإبداعية التي يوفرها الواقع الافتراضي في مجالاتهم المختلفة.
- مصممي الغرافيك ، مصممي الوسائط المتعددة أو التفاعلية ، الرسوم المتحركة ، الفنانين الرقميين ومصممي المنتجات الرقمية
- الأشخاص الذين يتمتعون بخبرة أكاديمية و/أو مهنية مثبتة في مجال التصميم أو المواد السمعية والبصرية أو التكنولوجيا والذين يرغبون في استكشاف الحدود الإبداعية لتكنولوجيا الواقع الافتراضي.
القبول
المناهج الدراسية
الهدف من الماجستير هو تزويد الطلاب بالمعرفة والموارد المحددة للعمل في مجال الواقع الافتراضي.
يهدف البرنامج إلى:
- قم بإعداد الطلاب لقيادة عملية تصميم وتطوير بيئات الواقع الافتراضي باستخدام أحدث التقنيات والأدوات التي ستغير الطريقة التي يتفاعل بها الناس مع بعضهم البعض ومع محيطنا.
- تعليم أساليب التصميم الجديدة وأدوات الواقع الافتراضي التي تتضمن برامج وأجهزة محددة للواقع الافتراضي، وإعداد الطلاب للأنشطة المهنية المرتبطة بالتصميم والبيئات الغامرة والتجارب الرقمية الجديدة.
- عقد جلسات فنية حول تطوير المشروع والتطبيقات العملية ، وكذلك جلسات نظرية حيث يتم اختيار موضوع رئيسي لربط المعرفة المكتسبة.
- شجع الطلاب على تنفيذ مشاريع حقيقية لأهداف محددة بناءً على إحاطة العملاء (مع شركة أو مؤسسة شريكة).
- عرّفهم على العالم المهني من خلال حضور الفعاليات والمؤتمرات الدولية مثل Mobile World Conference وSónar +D.
- شجع الطلاب على تجربة رواية القصص والانغماس فيها بطرق متنوعة ومثيرة للاهتمام وممتعة.
- تقييم فهم الطلاب على فترات متكررة طوال عملية التعلم.
نتائج البرنامج
- لفهم العمليات والمنهجيات المستخدمة في تصميم وتطوير وإنتاج تجارب غامرة وتواصلية وعاطفية واجتماعية باستخدام الواقع الافتراضي.
- لتطوير السرد والبيئات والخدمات باستخدام أدوات التصميم وتقنية الواقع الافتراضي.
- لبناء قاعدة سليمة لواقع افتراضي محدد ، الطريقة والمنهجيات والأدوات اللازمة لتطوير المشاريع المهنية المستقبلية.
- الحصول على الاستقلالية في عملية التعلم للتحكم بشكل مريح في برامج وأجهزة تصميم الواقع الافتراضي.
- لتجربة مجموعة من الاحتمالات التي يمكن أن يوفرها سرد القصص والانغماس في قطاعات مختلفة.
- بناء إطار للمفاهيم والموارد التي يمكن بها حل المشكلات أثناء تخطيط المشروع والتوصل إلى حلول مثالية.
- للمشاركة في فرق متعددة التخصصات حيث يتم تعزيز المناقشات والتعاون لإنشاء تصميمات وظيفية وفعالة.
الرسوم الدراسية للبرنامج
فرص عمل
هناك الكثير من الفرص في مجالات تجربة المستخدم وتصميم الواجهة وهندسة المعلومات وإدارة المشاريع. إن الطلب على متخصصي الواقع الافتراضي مرتفع في مجالات مثل الهندسة المعمارية والتصميم الداخلي، وصناعة الوسائل السمعية والبصرية والترفيهية مع الاستوديوهات والوكالات، والتصميم الصناعي والهندسة، والمدن الرقمية، والتعليم، والاتصالات.
سيكون لدى أولئك الذين يكملون درجة الماجستير مجموعة متنوعة من الخيارات المهنية للعمل على النحو التالي:
- حكوات القصص الواقع الافتراضي: مصممو ومبدعو القصص الجديدة في المستقبل.
- مصممي الواقع الافتراضي ومطوري المحتوى في Unity Engine.
- المديرين ومطوري المحتوى لمنصات VR.
- مصممي UX باستخدام الواقع الافتراضي.
- مديرو المشروعات الذين يتعاملون مع محتوى ومنتجات XR / VR.
- مصممي المعارض ومنظمي الأحداث مع بيئات غامرة.
- المطورين محاكاة والمصممين للعمارة واستوديوهات التصميم.
- منشئو الواقع الافتراضي والمتخصصون في الرسوم المتحركة أو مرحلة ما بعد الإنتاج (FX) أو استوديوهات الألعاب.
- مصممو منتجات XR لشركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (تكنولوجيا المعلومات والاتصالات) أو الوكالات التفاعلية أو التطبيقات التجارية.