ماجستير في علوم الكمبيوتر: الابتكار من أجل التغيير في المجتمع الرقمي
Malmö University
معلومات أساسية
موقع الحرم الجامعي
Malmö, سويد
اللغات
انجليزي
شكل الدراسة
في الحرم الجامعي
المدة الزمنية
2 years
الوتيرة
دوام كامل
رسوم دراسية
SEK ٢٧٥٬٠٠٠ / per course *
أخر موعد للتسجيل
أتصل بالجامعة
اقرب موعد للبدء
02 Sep 2024
* الرسوم الدراسية كاملة
مقدمة
هل تتطلع إلى الجمع بين الممارسات الهندسية لعلوم الكمبيوتر مع التركيز على الابتكار والأعمال والإدارة؟ علوم الكمبيوتر: الابتكار من أجل التغيير في المجتمع الرقمي هو برنامج ماجستير مدته سنتان يدمج هذه التخصصات المختلفة لتدريب قادة الابتكار المستقبلي في مجتمع رقمي.
للرقمنة تأثير كبير على المجتمع والصناعة والأفراد، وتأتي مصحوبة بالعديد من الفرص بالإضافة إلى التحديات. إن جني الفوائد بشكل كامل والتصدي للتحديات بنجاح على المستوى العالمي والمحلي يتطلب حلولاً تقنية مبتكرة وقادة أعمال ماهرين يفهمون التغييرات السريعة والمستمرة التي يتميز بها المجتمع الرقمي ويمكنهم التعامل معها.
بدلاً من متابعة المهارات المتقدمة في علوم الكمبيوتر فقط، يكمل البرنامج المعرفة الأساسية للطلاب من خلال التركيز على المهارات في مجال الابتكار والأعمال والتغيير وإدارة الاستدامة. ويركز البرنامج على الابتكار الذي يركز على المستخدم وإدارة التغيير داخل المنظمات والأسواق الجديدة والحالية. سيجد خريجو البرنامج فرص عمل إما كوكلاء تغيير في المنظمات، أو رواد أعمال في قطاع الشركات الناشئة، أو كباحثين في الأوساط الأكاديمية.
من أجل البقاء على قيد الحياة مع التغيير السريع للرقمنة، تحتاج المؤسسات اليوم إلى قدرات وكفاءات جديدة في مجالات مثل هندسة البرمجيات، وتطوير الأعمال، والابتكار، وإدارة التكنولوجيا، والقيادة. ولذلك تبحث المنظمات عن الأشخاص الذين يفهمون كلاً من التقنيات بالإضافة إلى الجوانب التجارية والإدارية. من خلال دمج المعرفة المتقدمة في علوم الكمبيوتر مع المهارات في مجال الابتكار والأعمال، وكذلك إدارة التغيير والاستدامة، يقوم برنامج الماجستير بإعداد الطلاب للمهن المستقبلية كمحركات للابتكار. البرنامج مناسب للطلاب الذين درسوا علوم الكمبيوتر كجزء من دراستهم الجامعية.
التعاون مع الصناعة والأبحاث
تم بناء البرنامج حول بيئات البحث في قسم علوم الكمبيوتر وتكنولوجيا الوسائط، بما في ذلك مركز أبحاث إنترنت الأشياء والأشخاص، ومركز البرمجيات، وبرنامج أبحاث مجتمع البيانات الجديد: دراسات الرقمنة المتقدمة. يضم أعضاء هيئة التدريس خبراء في هندسة البرمجيات والأعمال والابتكار والابتكار الرقمي وطرق البحث والتصميم. ويتضمن البرنامج كبار الباحثين، الذين يشاركون في المقام الأول كمدرسين خلال السنة الأولى وكمشرفين خلال السنة الثانية.
مستعد للعمل كعامل تغيير رقمي
يتمتع الطلاب في البرنامج بالعديد من الفرص للتفاعل والتعاون مع الشركاء الخارجيين والمنظمات العميلة، من خلال، على سبيل المثال، مشاريع الأطروحات والتدريب الداخلي. سيكون الطلاب المتخرجون مستعدين جيدًا للعمل في أي عدد من الصناعات التي تشهد حاليًا تحولًا رقميًا سريعًا، بالإضافة إلى مواصلة دراسات الدكتوراه في جامعة مالمو أو الجامعات الأخرى.
القبول
المناهج الدراسية
المناهج القائمة على التحدي وحالات العالم الحقيقي
خلال البرنامج، يتعلم الطلاب النظريات والممارسات في مجال تقنيات البرمجيات والابتكار وريادة الأعمال والرقمنة. هناك تركيز محدد على النظرية التنظيمية، وإدارة التغيير والاستدامة، والاستدامة، والأخلاق. يتيح النهج التربوي الشامل القائم على التحدي للطلاب العمل مع حالات واقعية من المنظمات العميلة بالإضافة إلى مشاريعهم الريادية.
يتم تنظيم الفصول الأربعة للبرنامج حول سلسلة من أهداف التعلم المتسلسلة، بدءاً بالدورات التأسيسية خلال الفصل الدراسي الأول. يتضمن موضوع الفصل الدراسي الثاني دورات عملية وفرصًا لتطبيق نظريات مختلفة. ويركز الفصل الدراسي الثالث على التخصص، ويقدم خيارات المقررات الاختيارية في مجالات اهتمام الطالب. ويتضمن الفصل الثالث أيضًا دورة بحثية للتحضير لرسالة الماجستير، وهي محور الفصل الرابع.
منظمة
يقوم الطالب بتعميق معرفته في علوم الكمبيوتر مع التركيز على الابتكار من أجل التغيير في المجتمع الرقمي. علاوة على ذلك، يقوم الطالب بتعميق معرفته ومهاراته فيما يتعلق بالطرق المستخدمة في البحث والتطوير في هذا المجال. يجمع البرنامج بين الفهم النظري والتطبيق العملي من خلال العمل بالمشاريع التطبيقية خلال فترة الدراسة.
يركز البرنامج على التقنيات الحديثة والناشئة في علوم الكمبيوتر، وينمي الطالب قدرته على استخدام الأدوات والأساليب المناسبة للابتكار وتغيير العمل في المجتمع الرقمي. ويتم ذلك في نفس الوقت الذي يتم فيه تحليل الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والبيئية وأخذها في الاعتبار. بعد الانتهاء من التعليم، من المتوقع أن يكون الطالب مستعدًا جيدًا لفهم وبدء وتقييم وإدارة أنواع مختلفة من الابتكارات في سياق رقمي في حياتهم المهنية المستقبلية.
تعليق
تبدأ الدورة، التقنيات الرقمية الناشئة 15 ساعة معتمدة، في الجزء الأخير من الفصل الدراسي الأول وتستمر في الجزء الأول من الفصل الدراسي الثاني.
نتائج البرنامج
المعرفة والفهم
من أجل إكمال درجة الماجستير في علوم الكمبيوتر ، يجب على الطالب:
- إظهار المعرفة بفهم علوم الكمبيوتر وفهمها ، ودمج المعرفة الواسعة في هذا المجال بالإضافة إلى المعرفة المتخصصة والمتخصصة في جوانب معينة من الابتكار في مجتمع رقمي ، وإظهار نظرة متعمقة في أعمال البحث والتطوير ذات الصلة ؛ و
- إظهار المعرفة المتعمقة بالمنهجيات في علوم الكمبيوتر
الكفاءات والمهارات
من أجل إكمال درجة الماجستير في علوم الكمبيوتر ، يجب على الطالب:
- إظهار القدرة على دمج المعرفة بشكل نقدي ومنهجي وتحليل وتقييم ومعالجة الظواهر والقضايا والمواقف المعقدة، حتى مع المعلومات المحدودة؛
- إظهار القدرة على تحديد وصياغة الأسئلة بشكل نقدي ومستقل وإبداعي، وتخطيط وتنفيذ المهام المتقدمة – باستخدام الأساليب المناسبة – ضمن مواعيد نهائية محددة، وبالتالي المساهمة في تطوير المعرفة، وتقييم هذا العمل؛
- إظهار القدرة في البيئات الوطنية والدولية على حد سواء شفويا وخطيا لوصف ومناقشة استنتاجاته والمعرفة والحجج التي تستند إليها، في حوار مع مجموعات مختلفة؛ و
- إظهار المهارات المطلوبة للمشاركة في أعمال البحث والتطوير أو للعمل المستقل في الأنشطة المؤهلة الأخرى
التقييم والنهج
من أجل إكمال درجة الماجستير في علوم الكمبيوتر ، سيقوم الطالب بما يلي:
- إظهار القدرة في علوم الكمبيوتر على إجراء تقييمات حول الجوانب العلمية والاجتماعية والأخلاقية ذات الصلة، بالإضافة إلى إظهار الوعي بالقضايا الأخلاقية في أعمال البحث والتطوير،
- إظهار نظرة ثاقبة للفرص والقيود المفروضة على العلم والابتكار، ودورهما في المجتمع، والمسؤولية الإنسانية عن كيفية استخدام ذلك، و
- إظهار القدرة على تحديد احتياجاتهم الخاصة لمزيد من المعرفة وتحمل مسؤولية تطوير معرفتهم