ماجستير في التفاعل بين الإنسان والحاسوب
Tallinn, إستونيا
المدة
4 Semesters
اللغات
انجليزي
الوتيرة
دوام كامل
أخر موعد للتسجيل
01 Jul 2024
اقرب موعد للبدء
01 Sep 2024
رسوم دراسية
EUR ٣٬٠٠٠ / per semester *
شكل الدراسة
في الحرم الجامعي
* من غير مواطني الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية
الأبواب المفتوحة الافتراضية 2024
احفظوا التواريخ 31 يناير و1 فبراير 2024!
مقدمة
برنامج التفاعل بين الإنسان والحاسوب (HCI) في Tallinn University هو منهج متعدد التخصصات يركز على التكنولوجيا لصالح الناس.
يجمع منهج التفاعل بين الإنسان والحاسوب الحوسبة وتصميم التفاعل وعلم النفس المعرفي. يقدم نهجًا قائمًا على البحث لتصميم أنظمة تفاعلية وبرمجية وتقنية.
يمكّنك برنامجنا من تشكيل العالم من خلال ما تصممه.
لماذا تدرس معنا؟
هذه هي فرصتك لتصبح متخصصًا راسخًا في التفاعل بين الإنسان والحاسوب ، وقادرًا على العمل كباحث تصميم علمي ، أو مصمم تفاعل واسع المعرفة ، أو محترفًا متميزًا في تجربة المستخدم. إنها فرصة لتشكيل مستقبلك ومستقبلنا والدراسة في إستونيا.
لن تكون قادرًا على الانتقال بشكل منهجي من فكرة أو فرصة أو تحدٍ إلى حل قائم على التكنولوجيا فحسب ، بل ستتمكن أيضًا من القيام بذلك بناءً على أسس نظرية سليمة. سوف تفعلها:
- اجمع بين التفكير الحسابي والتفكير التصميمي
- دمج وجهات النظر الأكاديمية والممارس
يبدأ برنامجنا بمقدمة سليمة وشاملة في مجال التفاعل بين الإنسان والحاسوب ، ثم ينتقل إلى مشروع تصميم تفاعلي متكامل يمتد لفصل دراسي ، ويختتم بموضوعات مثل:
- الحوسبة المحيطة وشاملة
- الحوسبة الفسيولوجية والعاطفية
- الإدراك والانتباه
- الإدراك والعاطفة
التتويج هو أطروحة الماجستير الخاصة بك. يمكن إجراء العديد من التكوينات القائمة على البحث والقائمة على الممارسة ولكنها ستكون بالتأكيد تجربة متعمقة.
صالة عرض
الطلاب المثاليون
الذي نبحث عنه؟
نرحب بالطلاب ذوي الخلفيات المتنوعة. يفضل فريق برنامج التفاعل بين الإنسان والحاسوب كل من يهتم بتحسين طريقة إتاحة التكنولوجيا للناس وتشابكها مع حياتهم. نحن نرحب بكل سرور:
- المطورون
- المصممين
- علماء الأنثروبولوجيا
- علماء النفس
القبول
المناهج الدراسية
بالطبع مخطط
برنامج التفاعل بين الإنسان والحاسوب هو برنامج ماجستير معتمد دوليًا مدته سنتان (120 نقطة دراسية حسب نظام ECTS)، باللغة الإنجليزية بالكامل، مقدم من كلية التقنيات الرقمية Tallinn University .
الهدف من برنامج HCI هو إعداد متخصصين مزودين بالمعرفة والمهارات اللازمة لتصميم تكنولوجيا ذات معنى. ستجري دورات ومشاريع وأبحاث متعددة التخصصات من تخصصات التصميم والتكنولوجيا وعلم النفس المعرفي. يتم تنظيم البرنامج في طبقات، بدءًا من النواة الصلبة جدًا وحتى المواد الاختيارية المرنة التي تتيح لك تحسين تعليمك.
عادةً ما تُعقد محاضراتنا وندواتنا أيام الأربعاء والخميس والجمعة، كل أسبوعين خلال الفصل الدراسي، ولكن يمكن متابعة العمل المعملي يوميًا حيث أن مختبراتنا مفتوحة يوميًا. في بعض الأحيان يتم تنظيم بعض الدورات في دورات دراسية أقصر وأكثر كثافة، أو يتم تقديمها عبر الإنترنت، كدورات دراسية على شبكة الإنترنت.
وإذا كنت ترغب في تجربة كيفية تعاملنا مع الحياة الأكاديمية وتفاعل التفاعل البشري، فقم بإلقاء نظرة على تصميم التفاعل التجريبي وطرق البحث في دورات تفاعل التفاعل البشري في المدارس الصيفية والشتوية Tallinn University . إنها فرصة للتعرف على Tallinn University وفريقنا قبل الالتزام بعلاقة طويلة الأمد، ونحن على يقين من أنك لن تندم أبدًا.
مواضيع البحث
في مجال التفاعل بين الإنسان والحاسوب، تركز مجموعة HCI على تطوير المعرفة حول كيفية إدراك الناس لتقنيات المعلومات وتفاعلهم معها وكيفية مواصلة تطوير هذه التقنيات لدعم وزيادة قدراتهم البدنية والإدراكية والمعرفية الفردية والجماعية.
تجربة المستخدم
تعد تجربة المستخدم مجالًا بحثيًا ناشئًا يتضمن مجموعة من المشكلات التي يتعين حلها. من بينها، لا تزال إمكانية قياس تجربة المستخدم مثيرة للجدل. تتوقف الحجج النقدية على جدوى وصلاحية وفائدة اختزال الصفات التجريبية الغامضة مثل المتعة والتحدي والثقة في الأرقام؛ تجاوز استخدام تصورات المستخدم وأفعاله وردود أفعاله كبيانات أولية، إلى استخدام الاستجابات الفيزيولوجية العصبية كبيانات لقياس تجربة المستخدم. يركز العمل المستمر على الثقة وعلى جوانب المتعة في تجربة المستخدم.
المواضيع المحتملة في هذا المجال هي:
- تطور النظرية والمقياس.
- دراسة الارتباطات الفيزيولوجية العصبية لتجربة المستخدم.
الحوسبة الفسيولوجية
يجمع هذا المجال بين علوم الكمبيوتر، وعلم الأعصاب، والهندسة، وتصميم الاختراق الحيوي، والذي يُفهم هنا على أنه قياس المؤشرات الحيوية والسلوكيات المختلفة للتعبير الفني أو لتحسين الصحة والرفاهية. ويعتمد هذا بشكل كبير على تقنيات التخصيص، والتي تعتمد بشكل عام على نماذج المستخدم وتقنيات التكيف التفاعلي. ينصب تركيزنا على نمذجة وتنفيذ تقنيات التخصيص باستخدام الحوسبة الفيزيولوجية العصبية. هذه النماذج خاصة بالتطبيق وتأخذ في الاعتبار خصائص المستخدم على المدى الطويل، والتي تكون مستقرة على مدى فترات زمنية أطول (على سبيل المثال، التفضيلات الشخصية، والمواقف، والسمات الشخصية، والحالات المزاجية السائدة)، وخصائص المستخدم على المدى القصير، والتي يمكن أن تتغير بسرعة أكبر ( على سبيل المثال، الحالات العاطفية/المعرفية اللحظية، والمشاعر).
المواضيع المحتملة في هذا المجال هي:
- تطوير نماذج المستخدم الفسيولوجية للأنظمة الشخصية.
- تصميم وتطوير والتحقق من صحة التطبيقات الجديدة للحوسبة الفسيولوجية للفنون أو الصحة أو الرفاهية.
الحوسبة التي تركز على الجسم
تقترب الحوسبة من أجسادنا، كما يتجلى ذلك في الكم المتزايد من الأبحاث والمنتجات التجارية. ومع ذلك، فإن جدول الأعمال البحثي والمفردات والتكنولوجيا اللازمة للمناقشة والتصميم والتطوير للجسم لا تزال بحاجة إلى التشكيل. لا توجد حاليًا وسائل للتفكير حول كيفية تعيين الأدوار والمعنى للواجهات المتمحورة حول الجسم؛ نماذج للتنبؤ بنوايا المستخدم عند التفاعل مع بيئات الحوسبة التي تتمحور حول الجسم؛ والبنية التحتية لتمكين الحوسبة السلسة التي تتمحور حول الجسم والاستبدال الديناميكي للواجهات المتأصلة التي تتمحور حول الجسم.
المواضيع المحتملة في هذا المجال هي:
- نظريات ونماذج تمكن من التفكير حول التفاعلات المتمحورة حول الجسم.
- تطوير البنية التحتية التقنية التكيفية لدعم عمليات إعادة التشكيل الديناميكية لواجهات الحوسبة التي تركز على الجسم.
نظرية التصميم والمنهجية
على مدى العقود الثلاثة الماضية، شهدنا تحولات واتصالات وإعادة صياغة في كل مجال من مجالات تصميم التفاعل تقريبًا: كيف يتم ذلك، ومن يفعل ذلك، ولأي أهداف، وما هي نتائجه. تُظهر هذه التغييرات تحولات من تصميم الأشياء إلى تصميم التفاعلات، أولاً على المستوى الجزئي، ومؤخرًا أيضًا على المستوى الكلي؛ ومن التصميم للناس إلى التصميم مع الناس، ومؤخرًا جدًا، إلى التصميم من قبل الناس. نحن نركز على التمكين وعلى تمكين موجة جديدة من محو الأمية الرقمية حيث أن امتلاك المعرفة والمهارات والمواقف اللازمة لاستخدام بيئتنا الرقمية لم يعد كافيًا، فنحن بحاجة إلى أن نكون قادرين على تشكيلها.
المواضيع المحتملة في هذا المجال هي:
- تعمل الدراسات البحثية الاستكشافية على تطوير معرفة جديدة حول كيفية تسهيل تصميم المصنوعات الرقمية.
- فهم جديد لتصميم التفاعلات مع المصنوعات الرقمية التي تم تمكينها من خلال النظريات والنماذج والأساليب الموجودة.
- تعمل الدراسات البحثية للتصميم والتطوير على إنشاء أساليب تصميم جديدة تهدف إلى تحسين بعض الأنشطة بطريقة معينة في طريقة تصميم المنتجات والخدمات الرقمية.
- سياقات وتقييمات جودة استخدام الأنظمة الرقمية.
- التفاعل بين التقنيات الرقمية الناشئة ومفاهيم ونظريات وأساليب التفاعل البشري.